> أخبار القبائل / بني بوزكو / القائد حمادة

المرجع الرئيسي لأخبار القبائل بتاوريرت هو: "شذرات عن أخبار بعض القبائل" للكاتب المحترم: "بوجمعة حسني بن مصطفى البشير أزروال".

 


 أنساب بعض سكان بني بوزكو  حروب بني بوزكو  القائد نكادي  القائد حمادة 

     القائد حمادة    

هو المعروف في المراجع التاريخية والظهائر التاريخية والرسائل الملكية ب حمادة البوزكاوي، وهو الشريف الودغيري الفجيجي البوزكاوي، من دوار أولاد علي بن أحمد القادم من فجيج حوالي 1700م وهم معروفون ب <إعبوين>.

هو من مواليد تانشرفي ولكننا لا  نستطيع تحديد ولادته، أما تاريخ وفاته فكان في أبريل سنة 1905. توفي رحمه الله هو وابنه أحمد بمقصورة مسجد سيدي عقبة بوجدة.

وقد نوه كل من المولى الحسن الأول وابنه المولى عبد العزيز بشجاعة ومقام القائد حمادة لدى الأسرة العلوية ووصفه بأوصاف سامية كما في الظهير الصادر في 4 محرم 1301 والآخر في: 11 جمادى الثانية 1312 والآخر في: 13 جمادى الثانية 1322 والرسالة المؤرخة في: 14 جمادى الثانية 1322 وأخرى بتاريخ الأولى لبني بوزكو كافة والقائد حمادة وأخرى في: 24 جمادى الثانية 1322 وأخرى في: 8 ذي الحجة 1322 وغيرها من الرسائل والظهائر لابنه محمد الأول والثاني.  

اضغط على الصورة للتكبير

ظهير التوقير والإحترام من الحسن للقائد حمادة في 6 محرم 1301هـ

اضغط على الصورة للتكبير

رسالة ملكية من الولى عبد العزيز إلى القائد حمادة في 13 جمادى الثانية سنة 1322هـ

ولنقتطف من رسالة واحدة كتبها المولى عبد العزيز إلى إبنه محمد (الأول) معزيا له في وفاة أبيه، وقد جاء فيها ما يلي: < وما ضاع في الحقيقة إلا لنا، فقد كان من العمد القوية في خدمتنا الشريفة، ومن أصدق النصحاء المحبين لجنابنا العالي بالله، وقد وليناك مكانه>.

وقال فوانو: إنه ظهر سنة 1890 (تاريخ وجدة وأنكاد)، ووصفه بأنه القائد النشيط القوي العزيمة، وقد أصبح يتمتع بشهرة واسعة في المنطقة حيث يتوسط بين القبائل في نزاعاتهم، وأصبح منافسا لأقوى القبائل في نزاعاتهم، وأصبح منافسا لأقوى القبائل يومئذ وهي لمهاية.

واستطاع أن يبسط سلطته على القبائل المجاورة كقبائل هضبة واد زا، أولاد بختي، بنوكولال، أولاد الميدي، بنواشبل، بنو أوراغ، أولاد اعمر، وبنووجكل. ويؤيد ذلك القصص المشهورة عنه في الحروب مع تلك القبائل وانتصاره عليها في الكثير منها.