> قطاع صناعي
   

تشكل الصناعة الغذائية بالإقليم محور النشاط الصناعي بالإقليم حيث يتوفر على ما يناهز 70 وحدة إنتاجية نشيطة أهمها معمل لتصبير الزيتون والمشمش ومعمل عصري لتصبير الأسماك. وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج هذان المعملان الذي لا يتوقف على مدار السنة موجه في غالبيته إلى الخارج وخاصة الأسواق الأوروبية. في حين أن الوحدات الأخرى تركز نشاطها على معالجة وتصنيع الزيتون واستخراج زيت الزيتون بكل من تاوريرت والعيون.

   
 

تتواجد بالإقليم أهم وحدة لصناعة الإسمنت بالجهة الشرقية تتمثل في شركة المغرب الشرقي  التي بلغ إنتاجها خلال شهر يناير 1999 - 94.436 طن من الإسمنت في حين في حين تبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية حوالي 1.241.952 طن. هذا فضلا على ثلاث وحدات لصناعة مواد البناء.

    إسمنت المغرب الشرقي CIOR

 

تشكل المنتوجات التقليدية النباتية وأسلحة الأفراح والتزيين محور نشاط قطاع الصناعة التقليدية بالإقليم الذي يطغى عليه الجانب النفعي والخدماتي حيث أن جل المنتوجات موجهة للاستهلاك المحلي وبالدرجة الأولى لتلبية حاجيات العالم القروي ليقى بذلك هذا النشاط رهين حركية السوق المحلية.

 

يشغل قطاع الصناعة التقليدية بالإقليم 5.000 صانع وصانعة موزعين على أهم الفروع النفعية والخدماتية. ويأتي قطاع النسيج بمختلف فروعه في المقدمة بنسبة تفوق 30 % يليه كل من قطاع الخشب والمعادن وباقي الحرف الأخرى.يوجد بمجمع الصناعة التقليدية بتاوريرت مركز متخصص في ميدان الزرابي تقدر طاقته الاستيعابية ب 15 متدربة.